توقعات بارتفاع درجة الحرارة في اليمن

الأحقاف نيوز / متابعات

توقع تقرير أممي ارتفاع درجة الحرارة في اليمن خلال الأيام القليلة القادمة خاصة في المحافظات الجنوبية .

وذكرت نشرة تحذيرية صادرة عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) أن درجات الحرارة ستسجل ارتفاعاً قياسياً في معظم أنحاء اليمن؛ خصوصا في المناطق الجنوبية.

وقال المنظمة في نشرة الإنذار المبكر التي أصدرتها الأحد: “من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، لتصل إلى مستويات قصوى في جميع أنحاء اليمن، خلال العشرة الأيام الأولى من يونيو الجاري، وقد تبلغ ذروتها عند حوالي 40 درجة مئوية أو أكثر، خاصة في محافظات حضرموت والمهرة ولحج”.

وأضافت النشرة أن ارتفاع درجات الحرارة سيصبح أكثر شدة في المناطق الصحراوية وغير المأهولة في محافظتي حضرموت والمهرة، إلا أن الخطر الأكبر سيكون في محافظة لحج بسبب وجود أصول زراعية حيوية فيها.

وأوضحت “الفاو” أن الانخفاض المتوقع في هطول الأمطار بحلول أوائل يونيو يشير إلى انتهاء موسم الأمطار الصيفي في اليمن، وتصل التقديرات التراكمية إلى 40 ملم في محافظات إب وتعز وذمار وسقطرى، “وعموماً تتميز هذه الفترة من العام بارتفاع درجات الحرارة، وظروف الجفاف، ونقص ملحوظ في الأمطار، مما يخلق بيئة مليئة بالتحديات للزراعة وأنشطة كسب العيش المرتبطة بها”.

وأكدت النشرة أن الحرارة الشديدة ومحدودية هطول الأمطار “من المرجح أن تشكلان معاً، عقبات كبيرة أمام الممارسات الزراعية وسبل العيش في المناطق المعرضة للخطر، وقد تؤدي مثل هذه الظروف إلى انخفاض غلة المحاصيل أو انخفاض كبير في جودتها، مما يؤثر بالتالي على مستويات الأمن الغذائي والتغذية”.

ودعت “الفاو” المجتمعات المحلية إلى ضرورة حماية نفسها من خلال تقليل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، لتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة، خاصة بين الفئات الضعيفة مثل النساء الحوامل والمرضعات، وكبار السن، والأطفال الصغار، والأفراد الذين يعانون من حالات صحية مزمنة.

كما نصحت رعاة الماشية على وجوب نقل مواشيهم إلى مناطق الظل لحمايتها من درجات الحرارة المرتفعة، “وينبغي إعطاء الأولوية ودرجة اهتمام خاصة للدواجن، كونها أكثر عرضة للموت أثناء النقل في درجات الحرارة الشديدة”.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com