فيما تدعي إسرائيل امتلاكها.. سويسرا تؤكد إعادة عروش أثرية لبلدها الأصلي (اليمن)

الأحقاف نيوز / متابعات

أكد المدعي العام في سويسرا إعادة عروش أثرية يمنية يحقق فيها إلى بلدها الأصلي (اليمن)، الأمر الذي يدحض ادعاءات إسرائيلية بأحقيتها في تلك القطع الأثرية، وفق ما أكده الباحث في شؤون الآثار اليمنية عبد الله محسن.

وقال محسن- في منشور على “فيسبوك” إن قضية العروش الأثرية ما زالت في يد المدعي العام في سويسرا، وسيتم الحكم فيها بإعادتها لبلدها الأصلي، فيما ادعت سلطات الآثار الإسرائيلية بشأن القطع الأثرية اليمنية المعروضة في مزادات هناك بأنه تم اكتشافها في أعمال تنقيب خارج اليمن.

وفيما يتعلق بالعروش الأثرية اليمنية الموجودة في سويسرا، أوضح محسن أنه نشر في أكتوبر 2021 عن عروش اليمن المهربة من الجوف وذكر أن أحد النافذين هرَّبها عام 2010م إلى سويسرا بتواطؤ مسؤولين حكوميين حينها، خصوصاً أن وزن كل عرش يبلغ طُناً وارتفاعه 1.24 متر، وعرضه 63 سم، وعمقه نصف متر، الأمر الذي يجعل إخفاءه صعباً.

وأكد الباحث أنه تلقى اتصالاً في ديسمبر 2023 من صديق يقدم خدمات بحثية بشكل رسمي لجهات أمنية وقضائية مختصة بجرائم الآثار في أوروبا، وأبلغه بمصادرة القضاء السويسري للعرشين الأثريين اليمنيين، وأنَّ التحقيقات مستمرة في مكتب المدعي العام، وهما- العرشان- من مقتنيات هشام وعلي أبو طعام المالكين لشركة فينيكس للفن القديم الشهيرة، والتي تلاحقها الاتهامات بالاتجار بالآثار العراقية والمصرية وغيرها، حسب محسن.

وفيما يتعلق بمزادات إسرائيل، قال الباحث عبدالله محسن: “منذ سنوات طوال بدون توقف، ومزاد المركز الأثري الذي ينظمه عالم الآثار الإسرائيلي الشهير والمثير للجدل الدكتور روبرت دويتش، على منصة المزادات العالمية بيدسبريت، يعرض العديد من آثار اليمن، تكاد تكون كلها من مجموعة شلومو موساييف”.

وانتقد محسن دور وزارة الثقافة اليمنية التابعة لحكومة الشرعية، معرباً عن أسفه لما صار إليه وضع الآثار اليمنية، قائلاً: “لم تعد وزارة الثقافة تتجاوب مع أي بلاغ عن أي مزاد تباع فيها آثارنا، الأمر ذاته ينطبق على الكثير من سفاراتنا في الخارج. وبلغ الأمر إلى عجز الحكومة عن استقبال الآثار المقدمة لها من المتبرعين الأجانب وورثتهم، بسبب عدم قدرتها على تمويل النقل والتأمين”، وفق تعبيره.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com