غروندبرغ يطالب مجلس الامن بعدم ربط الحل في اليمن بتسوية القضايا الأخرى في المنطقة

الأحقاف نيوز / متابعات

دعا المبعوث الاممي الى اليمن هانس غروندبرغ إلى عدم ربط الحل السياسي في اليمن بتسوية القضايا الأخرى في المنطقة ، في إشارة الى الفيتو الأمريكي على مسار الحل في اليمن وربط ذلك بإيقاف الهجمات اليمنية على السفن الإسرائيلية .

غروندبرغ في احاطة أمام مجلس الامن الدولي الذي عقد ، الاثنين ، جلسة لمناقشة المستجدات على الساحة اليمنية “أعتقد بقوة أنه يتوجب علينا ضمان ألا يتم ربط حل الصراع في اليمن بتسوية القضايا الأخرى. يجب ألا نجازف بفرصة اليمن في تحقيق السلام وتحويلها إلى خسائر ثانوية.”

وأضاف “إذا أهملنا العملية السياسية في اليمن وواصلنا السير على مسار التصعيد، فقد تكون العواقب وخيمة، ليس على اليمن فحسب، بل وعلى المنطقة بأكملها” .

مشيرا الى ان الاتفاق في اليمن كان وشيكا ، وقال “في ديسمبر الماضي، اتخذت الأطراف خطوة هامة عندما أعربوا لي عن استعدادهم لتفعيل مجموعة من الالتزامات ضمن خارطة الطريق التي ترعاها الأمم المتحدة ، للأسف، تعثر الزخم نحو التوصل إلى اتفاق بسبب الأحداث الإقليمية، والتي أدت إلى تعقيد مساحة الوساطة بشكل كبير”.

وعبر الوسيط الأممي عن أسفه لعدم توصل الأطراف إلى اتفاق جديد لإطلاق سراح المزيد من المحتجزين على ذمة الصراع كما حدث في رمضان الماضي، وقال: “مع الأسف، لم تحمل هذه السنة مشاهد الاحتفال التي نتوق لها. لا يزال المحتجزون، الذين كنا نتطلع لإطلاق سراحهم في الوقت المناسب لقضاء عيد الفطر مع أحبائهم، قيد الاحتجاز، والطرق التي كنا نأمل أن يتم فتحها ما زالت مغلقة “.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com