رئيس أكبر بنك حكومي في عدن يؤكد قدرة صنعاء على إصدار نقد بديل للتالف

الأحقاف نيوز / متابعات

أكد رئيس أكبر بنك تابع للدولة في عدن جنوبي اليمن ، قانونية إصدار صنعاء أوراق نقدية بدلا عن التالفة ، ونفى أي تأثير لذلك على أسعار العملات الأجنبية .

وقال رئيس البنك الأهلي محمد حلبوب في منشور على (فيسبوك) إن بنك صنعاء يستطيع اصدار عملة بديلة للتالفة المتداولة في صنعاء في اي وقت ، وان ذلك لن يؤثر ذلك على سعر صرف العملات الاجنبية .

مضيفا أن بنك صنعاء يستطيع اصدار عملة لتغطية العجز في ميزانية حكومته.

موضحا أن “تأثير كمية الاصدار الجديد وتوقيته، وفئة الاصدار. سيكون غير محسوس على سعر الصرف ، إن كانت الكميه معقولة والتوقيت مناسب، وكان الاصدار من الفئات الكبيرة ( خمس مئة او الالف )”.

مؤكدا أنه ” إذا كانت كمية الاصدار كبيرة، وفي توقيت غير مناسب، وبفئات من ذات القيمة الصغيرة، سوف يؤدي ذلك الى ارتفاع سعر صرف العملات الاجنبية في صنعاء” .

لافتاً إلى “استطاعة البنك المركزي صنعاء اصدار العملة البديلة لتغطية العجز في الميزانية “.

مشيراً إلى “أن افضل توقيت لاصدارها في يوليو واغسطس، وسبتمبر ، كون العرض من العملات الاجنبية في اقصاه، ويكون الطلب على العملات الاجنبية، في ادناه “.

مشددا على “أن لا بنك عدن ولا المجتمع الدولي يستطيع منع بنك صنعاء من اصدار عملة جديدة “.

مرجعاً ” عدم قيام بنك صنعاء حتى الآن باصدار عملة جديدة بديلا للتالف، او لتغطية عجز الميزانية الحكومية، الى التخوف السياسي ، وعدم ادراك فوائد تخفيض سعر صرف العملة، في تخفيض الدين العام الداخلي، وتنشيط الاقتصاد، والتجارة “.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com