واشنطن تجمد السلام في اليمن .. غروندبرغ يحط الرحال في طهران

الأحقاف نيوز / متابعات

ظهر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في العاصمة الإيرانية طهران في وقت يراوح ملف السلام في مراحله الأخيرة جراء الضغوط الامريكية الرافضة للتوقيع على إتفاق المبادئ .

ووفق بيان مكتب المبعوث الأممي ، فإن غروندبرغ التقي وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان و كبار المسؤولين والدبلوماسيين الإيرانيين .

وتربط واشنطن ملف السلام بالموقف اليمني المساند لغزة والعمليات التي تنفذها قوات صنعاء ضد الملاحة الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي ، وتشترط توقيف تلك العمليات مقابل السماح بتوقيع اتفاق مبادئ السلام والذي كانت قد توصلت اليه صنعاء والرياض بعد جولة مفاوضات طويلة ومعقدة .

وشدد المبعوث الأممي على ضرورة الحفاظ التقدم المحرز نحو وقف إطلاق النار على مستوى اليمن ، واتخاذ التدابير اللازمة لتحسين الظروف المعيشية لليمنيين، واستئناف عملية سياسية مملوكة لليمنيين برعاية الأمم المتحدة.

وأضاف البيان ان المبعوث الأممي استطلع مع المسؤولين الإيرانيين سبل الحفاظ على بيئة مواتية لاستمرار الحوار البنّاء في اليمن، بما في ذلك من خلال الدعم الإقليمي والدولي المستمر والمتضافر لوساطة السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

ووفق البيان ركّزت المناقشات أيضًا على ضرورة خفض التوترات على المستوى الإقليمي، ومنع الارتداد لدائرة العنف الذي عانى منه اليمن حتى الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة عام 2022.

وقال غروندبرغ: “يشجعني الدعم الإقليمي المستمر لجهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة في اليمن بينما هناك الكثير مما يزال على المحك لـ 30 مليون يمني”، وشدد على ضرورة التوصل إلى حل سلمي يلبي تطلعات اليمنيين.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com