التايمز : دافوس بدأ يفهم ان اقتصاد العالم بيد الحوثيين

الأحقاف نيوز / متابعات

قال تقرير لصحيفة التايمز ان عالم دافوس بدأ يفهم أن الحوثيين في اليمن يحتفظون باقتصاد العالم في أيديهم ، في إشارة الى الهجمات التي تنفذها القوات اليمنية على السفن المرتبطة بـ” إسرائيل ” .

التقرير الذي كتبه المعلق روجر بويز ، ذكر أزمة البحر الأحمر تذكّر بأزمة السويس في منتصف القرن الماضي .

وتحدث التقرير عن زيادة كلفة نقل سفن الحاويات والسفن التجارية من آسيا إلى أوروبا، بعد ان حوّلت طرقها إلى رأس الرجاء الصالح وزادت أسعار التأمين للمرور عبر البحر الأحمر.

وتحدث تجار الجملة عن نقص في المواد، ولا تزال هناك قدرة فائضة، وإنْ قليلة، في أسواق النفط والحاويات، لكن الإشارات كثيرة عن تفاقم الأزمات التي قد تقود إلى أزمة سياسية وتحولها إلى ركود اقتصادي، فالاقتصاد الألماني ينكمش، وقد يتبعه الآخرون.

وجاء في التقرير ” لقد عاد الحوثيون، ولكن حكماء دافوس والجميع قرروا تجاهلهم، فدماغ دافوس له مدى تذكّر تاريخي قصير. فهل يتذكرون السويس 1956؟ معظمهم لم يكونوا ولدوا حين ذلك. وكانت تلك الأزمة مهمة في تغيير خطوط الصدع لعالم كان في مرحلة انتقالية , وبدأت عندما أمّمَ جمال عبد الناصر قناة السويس لتشديد الحصار على إسرائيل، وأصدرت بريطانيا وفرنسا تحذيراً نهائياً له، وخاصة أن القناة هي أقصرُ طريق من البحر المتوسط إلى المحيط الهندي، وجزءٌ من سلاسل الإمداد الاستعمارية، لكنه رفض وأغرق سفناً. وتم الضغط على فرنسا وبريطانيا من الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي حيث تراجعتا.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com