الاحتلال يترنح اقتصاديا والمقاطعة الغربية تثقل كاهله

الأحقاف نيوز / متابعات

واصل الاقتصاد الإسرائيلي، الاثنين، انهياره اليومي مع استمرار الحرب على قطاع غزة وسط اتساع رقعة المقاطعة في الغرب.

وسجلت البورصة العبرية انخفاضا جديد بأكثر من 1.5% لتتجاوز بذلك حاجز الـ10% منذ بدء العدوان على غزة، بينما واصلت العملة المحلية “الشيكل” تدهورها مع تجاوزها حاجز الـ7% رغم تدخل المركزي بنحو 30 مليار دولار اضف إلى لك توقف قطاعات هامة كالزراعي الذي ينتج نحو 80% من الخضروات و40% من الفواكه والحليب والدواجن خصوصا في مستوطنات غلاف غزة والشمالية .

وبحسب خبراء فقد تراجع قطاع النقل الجوي بمعدل 70% اثر قرار اكثر من 47 شركة نقل عالمية تعليق رحلاتها وتوقف رحلات الشركات المحلية مع ارتفاع تكاليف التامين على النقل.

اما في القطاع المصرفي فقد تعرض كبرى 5 بنوك عبرية لضربة قاضية مع خسارتها نحو 25 مليار دولار من قيمتها السوقية وسط توقعات بانهيار المزيد منها.

وتضاف هذه التكلفة الاقتصادية إلى أعباء أخرى منها إعادة الاعمار والتي ستتجاوز الـ50 مليار دولار ، وفق وزير المالية الإسرائيلية، ناهيك عن النفقات التشغيلية للحرب والتي تتجاوز الـ3 مليار دولار يوميا ..

والانهيار الاقتصادي للدولة العبرية سيشكل ضربة أخرى في خاصرتها المبنية أصلا على السمعة الاقتصادية التي دفعت وكالات الائتمان الدولي لتقليص تصنيف إسرائيل إ اقتصاديا لى المؤشر السلبي بعد ان كانت تتربع على القائمة العالمية للتصنيف الجيد.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com