5 أطعمة تحافظ على البكتيريا النافعة في الأمعاء.. تعرف عليها؟

الأحقاف نيوز / متابعات

5 أطعمة تحافظ على البكتيريا النافعة في الأمعاء، واحدة من اهتمامات الكثير من الناس للعناية بتلك البكتريا التي تلعب أدوارا متعددة، منها أنها تقي من عدة أمراض لدى الكبار، كذلك تساعد الأطفال والرضع على هضم السكر الطبيعي في حليب الأم، ما يساهم في تعزيز سير عملية النمو بشكل طبيعي.

كذلك تعمل البكتيريا النافعة على هضم الألياف الغذائية وتحويلها إلى أحماض دهنية، تحافظ على الجسم من زيادة الوزن، أمراض القلب، ومرض السكري، ويقدم التقرير التالي تلك الأطعمة بحسب موقع «بينيدين هيلث»، وحديث دكتورة مروة شعير، أخصائية التغذية العلاجية لـ«هن».

أول 5 أطعمة تحافظ على البكتيريا النافعة في الأمعاء المخللات؛ لأنها تحتوي على بكتيريا البروبيوتيك، ولكي تحافظ على البكتريا النافعة يشترط احتوائها على القليل من الملح، وألا تكون من الأنواع التي جرى تخليلها باستخدام الخل الأبيض.

2- المكسرات أو اللوز

يعتبر اللوز ضمن المكسرات التي تدخل ضمن 5 أطعمة تحافظ على البكتيريا النافعة في الأمعاء، وذلك لأنه يحتوي على بكتيريا البروبيوتيك وأحماض أوميجا 3 التي تحمي المعدة من القرح، والأمعاء من الالتهابات، بالإضافة إلى البوليفينول، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي الناتجة عن اضطراب التوازن البكتيري.

3- زيت الزيتون

يساعد في عملية التوازن البكتيري بالجهاز الهضمي، بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية، التي تحسن عملية الهضم، وتقلل فرص الإصابة بالتهاب الأمعاء.

4- الموز

يحتوي على نسبة عالية من الألياف تقدر بـ2.6 جرام في الثمرة الواحدة، إلى جانب معدن البوتاسيوم الذي يساهد في تدفق الدم إلى المعدة والأمعاء.

5- الزبادي

يحتوي على نسبة عالية من البروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة تساهم في تحافظ على التوازن البكتيري في الأمعاء، لذلك يدخل ضمن أهم 5 أطعمة تحافظ على البكتيريا النافعة في الأمعاء.

ويساعد الزبادي في تقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.

من جهتها، قالت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية وعلوم الأطعمة، لـ«هن»: «كل الأغذية الغنية بالألياف من فواكه وخضروات ورقية وحبوب كاملة وأطعمة فيها ردة، كلها تعد مواد مغذية للبكتريا النافعة في الأمعاء، ومعها عسل النحل».

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts
المزيد..

بديل طبيعي للحبوب المنومة

الأحقاف نيوز – متابعات تعد المشروبات الطبيعية نظير جيد للحبوب المنومة لأولئك الذين لا يرغبون في اللجوء إلى…
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com