صدور كتاب جديد بعنوان { حضرموت والصراع الكثيري اليافعي في القرن الثالث عشر الهجري } للباحث في تاريخ وجغرافية حضرموت الأستاذ أبو صلاح الحضرمي

الأحقاف نيوز / متابعات
كتب / جمعان دويل

صدر قبل أيام عن دار حضرموت للدراسات والنشر ، كتابا جديدا للباحث في تاريخ وجغرافية حضرموت الأستاذ أبو صلاح الحضرمي / حسين صالح بن عيسى بن عمر بن سلمان ، بعنوان ( حضرموت والصراع الكثيري اليافعي في القرن الثالث عشر الهجري ) ، الكتاب طبع بمكتبة أبي همام لحج تبن ويقع في (٢٢٠ صفحة ) ، حجمه ٢٤ في ١٧ سم ، ويحتوي على اربعة فصول ، وكل فصل ينقسم إلى مباحث .
يتناول البحث في هذا الموضوع في فصوله الأربعة لفترة زمانية محددة هي القرن الثالث عشر الهجري أي قبل ٢٠٠ سنة من الآن وما حدث من صراعات سياسية وقبلية على الاستحواذ على حكم حضرموت بين يافع وال كثير ولكل طرف حلفاء من قبائل حضرموت ،وقيام عددا من السلطات القبلية والدينية في عددا من مدن وقرى حضرموت ، وشملت حروبا راح ضحيتها آلاف من الطرفين والمواطنين العزل من السلاح الذين يطلق عليهم من قبل الطرفين (الرعايا).
واشار الباحث الأستاذ / أبو صلاح الحضرمي في كتابه ان الصراع لم يقتصر على الكثيري واليافعي فقط بل كان صراعا آخر كثيريا كثيريا أيضا ويافعيا يافعيا . اسقطت فيه كيانات قبلية متعددة . اضافة إلى تجزئة للجغرافيا السياسية والتاريخية لحضرموت . فظلت مناطق من حضرموت لا تخضع لهذه الكيانات المتحاربة حتى نهاية السلطنتين. علاوة على أنها ادخلت حضرموت في صراعات القوى الدولية على توسيع مناطق النفوذ بين دولتي تركيا وبريطانيا وحكم الإمامة في اليمن .
وتناولت مباحث الكتاب أيضا ما تعرض له مجتمع حضرموت المسالم خارج طرفي الصراع من مآسي كبيرة راح ضحيتها الأبرياء نتيجة اضطراب الأوضاع الأمنية وعدم الاستقرار في كل أنحاء حضرموت ساحلا وواديا والتخلف في مجالات التنمية المختلفة والجهل و المجاعات و الهجرة الداخلية والخارجية ومشكلات أخرى ظلت حتى أوائل القرن الخامس عشر الهجري .
ونبه الباحث الاستاذ / أبو صلاح الحضرمي ، في مقدمته للكتاب لما يمكن أن يحدث مستقبلا من التجزئة لحضرموت والعودة للصراعات السياسية والقبلية والتدخلات الخارجية والأجنبية فيما إذا لم تستوعب دروس الماضي بشكل جيد.
ويقول الباحث في المقدمة أيضا : ( وأود أن أشير أن المباحث التي ضمها الكتاب هي أساسا ليست ضد طرفا من أطراف الصراع القبلي السياسي ولا نصرة وتشجيعا لطرف ضد آخر فالجميع أخوة لنا …) ز
آخر كتاب للباحث الأستاذ / أبو صلاح الحضرمي نشره عام 2017 بعنوان ، [ الافادة في معرفة الصحابة من كندة وحضرموت ] كان كتاب غني بالمعلومات وواضح عليه الجهد من قبله .
كتاب( حضرموت والصراع الكثيري اليافعي في القرن الثالث عشر الهجري ) متوفرا حاليا ويباع بالمكتبة الحديثة بسيئون لصاحبها الاستاذ / علي عبدالقادر السقاف ، الواقعة غربي مجمع الدوائر الحكومية بسيئون جنوبي استاذ سيئون الاولمبي .

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts