مؤتمر سيئون يختتم أعماله: مجموعات محلية من حضرموت والمهرة وشبوة ومأرب تجتمع في منبر واحد

الأحقاف نيوز / متابعات

اختتم مؤتمر سيئون أعماله، الأربعاء الماضي، بعد ثلاثة أيام جمعت أربع مجموعات استراتيجية محلية تمثل محافظات حضرموت والمهرة وشبوة ومأرب، في إطار مشروع يستكشف منهجيات بديلة لجهود المسار الثاني لصنع السلام باليمن.

وشارك في المؤتمر الذي نظمه مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية ومنظمة سيفرورلد (منظمة مستقلة تعمل في مجال حل النزاعات)، 47 شخصا بينهم مسؤولون محليون وقادة مجتمعيون ومنظمات من المجتمع المدني.

وسعى المؤتمر المنعقد تحت عنوان “مقاربات مجتمعية لمعالجة القضايا المحلية” إلى مناقشة التحديات على المستوى المحلي المحددة من قِبل المجموعات الاستراتيجية الأربع، وركز على إيجاد آلية تنسيق بين المجموعات ومبادرات السلام الدولية داخل المحافظات المعنية.

وأكد وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء عامر العامري، على أهمية الدور الذي تضطلع به هذه المجموعات في التنسيق مع السلطات المحلية لمعالجة المشكلات والتحديات المجتمعية، ومساهمتها في تحسين حياة المواطنين وتخفيف حدة التوترات وتحقيق السلام المجتمعي.

وفي مداخلة أجراها عن بُعد، شدد السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم، على أهمية مثل هذه الجهود المجتمعية في دعم عملية السلام باليمن، كما اطلع بيشكو شماسي وإيما بويكي، المختصان في قسم الشؤون السياسية بمكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، المشاركين على آخر مستجدات عملية السلام في اليمن.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمركز صنعاء ماجد المذحجي إن مؤتمر سيئون يمثل امتدادًا لجهود مركز صنعاء في دعم الحوار والتنسيق على المستوى المحلي، بهدف التركيز على القضايا التي تحظى بأولوية بالنسبة للمحافظات المعنية في مساعي تحقيق الاستقرار والتنمية ودعم نُهجها في إرساء السلام.

وأضاف المذحجي “لطالما استثمر مركز صنعاء في هذه الجهود عبر تنفيذه شراكات متينة مع الجهات المعنية في المحافظات الأربع، سعيًا لتحقيق الاستقرار بعيدًا عن أجواء الحرب”.

كما اطلع المشاركين على آخر مستجدات عملية السلام في اليمن ومواقف الأطراف المحلية والخارجية المنخرطة في الحرب.

وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات الفنية والسياسية والاقتصادية التي يُتوخى العمل على تنفيذها بالتنسيق مع المجتمعات المحلية والهيئات المعنية في المحافظات الأربع.

ومركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية هو مركز أبحاث مستقل يسعى إلى إحداث فارق عبر الإنتاج المعرفي، مع تركيز خاص على اليمن والإقليم المجاور. تغطي إصدارات وبرامج المركز، المتوفرة باللغتين العربية والإنجليزية، التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، بهدف التأثير على السياسات المحلية والإقليمية والدولية.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com