مركز حضرموت للدراسات والتاريخ ينظم ندوة عن الغزو البرتغالي لبروم ومناطق الساحل الحضرمي

الأحقاف نيوز / متابعات

بتنظيم من مركز حضرموت للدراسات والتاريخ والتوثيق والنشر وبالتنسيق مع مؤسسة الأمل للتنمية أقيم مساء يوم السبت 21 يناير 2023م بقاعة مركز الأمل ببروم ندوة علمية بعنوان (الغزو البرتغالي لبروم ومناطق الساحل الحضرمي) أسهم فيها د. عبدالعزيز سعيد بازرعه، وتداخل فيها أ. د. عبدالله سعيد الجعيدي، و د. خالد حسن الجوهي.

حيث افتتحت الندوة بكلمة أ. د. عبدالله الجعيدي عبر فيها عن سعادة إدارة المركز ولجنته العلمية بهذه الفعالية شاكرا لإدارة مؤسسة الأمل للتنمية لاهتمامهم وتفاعلهم والتنسيق لإنجاح الفعالية .

حيث تطرق فيها د. عبدالعزيز بازرعه في بداية حديثه عن أهمية ميناء بروم وبقية الموانئ التي تقع على الساحل الحضرمي والدوافع التي جعلت البرتغالي تغزو الساحل الحضرمي سواء كانت الأسباب دينية أو سياسية أو عسكرية ودرو الحضارم في رفد المقاومة في عدن وسقطرى.

وأشار إلى وحشية البرتغاليين خلال غزوهم لمناطق الساحل الحضرمي مما أدى إلى استشهاد العديد من المقاومين والأهالي وقيامهم بنهب تلك المناطق وإحراقهم للسفن والمراكب التي كانت ترسوا على موانيها، وقد توالت حملاتهم على مناطق الساحل الحضرمي على مدى سنوات.

ثم تقدم د. خالد حسن الجوهي بمداخلة تحدث فيها عن حركة الكشوف الجغرافية للبرتغال وامتلاكهم لأكبر أسطول بحري وتحدث عن سياسة التوغل التي كان سببها السيطرة على المنافذ.

وفي ختام الندوة ألقى د. عبدالله بامهدي رئيس مؤسسة الأمل ببروم كلمة شكر فيها مركز حضرموت للدراسات التاريخية والحاضرين جميعا مؤكدا على أهمية التواصل الثقافي المستمر بين المركز والمؤسسة،

حيث أقيمت الندوة بحضور جمع من أعضاء اللجنة العلمية بالمركز وكوكبة من الأكاديميين والمثقفين والمهتمين الذين أثروا الندوة بملاحظاتهم وآرائهم.

أدار الندوة د. عبدالقادر علي باعيسى نائب رئيس المركز، مدير إدارة الإعلام والثقافة.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com