مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان (أمل) تنظم ندوة علمية حول سرطان الثدي بالشراكة مع جمعية طب الأسرة بالمكلا

الأحقاف نيوز / متابعات

نظمت مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان (أمل) ندوة علمية حول سرطان الثدي بالمكلا بالشراكة مع جمعية طب الأسرة ضمن فعاليات وأنشطة #الشهر_الوردي أكتوبر شهر التوعية من #سرطان_الثدي.

وفي بداية الندوة قام المهندس محمد أحمد باحبارة القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة بالترحيب بالحاضرين جمعياً وتحدث عن أهمية الندوة التي تهدف إلى أن تكون الطبيبات المشاركات في الندوة حاملات رسالة المؤسسة التوعوية بسرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر عنه.

وذكر أن المؤسسة استهدفت في هذه الندوة طبيبات جمعية طب الأسرة المختصات من مختلف مديريات ساحل حضرموت.

وفي أول محاور الندوة قدم الدكتور صلاح أحمد بن زياد أستاذ مشارك جراحة الأورام والجراحات التكميلية والتجميلية بعد الأورام عرض تقديمي حول سرطان الثدي وأنواعه.

وأوضح الدكتور بن زياد في الندوة أن من عام 2013م إلى عام 2022م تم اكتشاف حوالي 3500 حالة سرطان ثدي منها 750 حالة شفاء.

وتحدث عن عوامل الخطورة للإصابة بسرطان الثدي وكيفية انتشار أعراض الإصابة بسرطان الثدي والتشخيص وأساليب العلاج وأهمية الماموجرام ودوره في الكشف المبكر، وأهمية المسح والاكتشاف المبكر لسرطان الثدي.

ثم قدمت الدكتورة فاطمة العيدروس اختصاصية طب الأسرة مديرة الصحة الانجابية بساحل حضرموت رسالة الماجستير للدكتورة وفاء الشعيب الموسومة بالمعرفة والممارسات تجاة سرطان الثدي والفحص الذاتي في النساء العاملات بالصحة بمدينة المكلا.

وشاركت في الندوة الدكتورة عفاف الشاذلي اختصاصية طب الأسرة مديرة مركز جامعة حضرموت لطب الأسرة بحث رسالة الماجستير للدكتورة نجلاء باشطح الموسوم بالوعي والممارسات تجاة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بين النساء المترددات على مركز الرعاية الصحية بمديرية غيل باوزير.

وقدمت الدكتورة زينب باصرة اختصاصية طب الأسرة في الندوة رسالتها الموسومة بمدى انتشار سرطان الثدي ونوعية الحياة بين النساء المصابات به في مديريات ساحل حضرموت.

وفي ختام الندوة ألقت الدكتورة دنيا علي الصياد اختصاصية طب الأسرة الأمين العام لجمعية طب الأسرة كلمة أوضحت فيها أن هذه الندوة تأتي ضمن برنامج الشراكة مع مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان للتوعية بسبل الوقاية من أمراض تترتب عليها أعباء صحية ومادية كبيرة على الأسرة والمجتمع، لافته إلى أهمية دور طبيب الأسرة التوعوي إلى جانب مهمته في تقديم الخدمات العلاجية للمرضى، شاكره جميع الطبيبات على حضورهم وتفاعلهن مع المواضيع التي طرحت في الندوة…

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com